Résumé:
تسعى دراستنا الحالية للبحث عن "دور برنامج الحساب الذهني (السوروبان) في تحسن مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الإبتدائي"، حيث هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن برنامج الحساب الذهني (السوروبان) ودوره في تحسن مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الإبتدائي سواء كان ذلك التحسين في اكتساب العمليات الحسابية البسيطة، أو اكتساب العمليات الحسابية المتوسطة، أو اكتساب العمليات الحسابية المعقدة.
وإنطلقنا في هذه الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه "هل توجد علاقة بين تتبع برنامج الحساب الذهني (السوروبان)وتحسن مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الإبتدائي؟".
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال تصميم إستمارة خاصة بالسنوات الإبتدائية الخمس، ومستويات وسنوات التمدرس في السوروبان.
تكونت عينة الدراسة من 88 ولي تلميذ وتلميذة بأكاديمية العباقرة بفرعيها (جيجل- الطاهير) خلال الموسم الدراسي 2022-2023، تم اختيارها بطريقة قصدية، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجدعلاقة إرتباطية بين تتبع برنامج الحساب الذهني(السوروبان) وبيناكتسابالعمليات الحسابية البسيطة (الجمع، الطرح).
- لا توجد علاقة إرتباطية كلية بين تتبع برنامج الحساب الذهني (السوروبان) وبين اكتسابالعمليات الحسابية المتوسطة (الضرب، التفكيك، مقارنة الأحجام (<>))في ظل وجود علاقة بين سنوات التمدرس والمستوى في السوروبان وبيناكتسابالعمليات الحسابية المتوسطة.
- لا توجد علاقة ارتباطية كلية بين تتبع برنامج الحساب الذهني (السوروبان) وبين اكتسابالعمليات الحسابية المعقدة(القسمة، التناسبية، الكسور، الأعداد الطبيعية والعشرية وترتيبها)في ظل وجود علاقة بين سنوات التمدرس والمستوى في السوروبان وبيناكتسابالعمليات الحسابية المعقدة(القسمة، التناسبية، الكسور، الأعداد الطبيعية والعشرية وترتيبها).