Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور برنامج الحساب الذهني(السوروبان) في تحسين مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوجير, أمال
dc.contributor.author نويقس, سارة
dc.contributor.author بوطاجين, عادل (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-21T08:38:34Z
dc.date.available 2024-01-21T08:38:34Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13879
dc.description.abstract تسعى دراستنا الحالية للبحث عن "دور برنامج الحساب الذهني (السوروبان) في تحسن مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الإبتدائي"، حيث هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن برنامج الحساب الذهني (السوروبان) ودوره في تحسن مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الإبتدائي سواء كان ذلك التحسين في اكتساب العمليات الحسابية البسيطة، أو اكتساب العمليات الحسابية المتوسطة، أو اكتساب العمليات الحسابية المعقدة. وإنطلقنا في هذه الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه "هل توجد علاقة بين تتبع برنامج الحساب الذهني (السوروبان)وتحسن مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الإبتدائي؟". ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال تصميم إستمارة خاصة بالسنوات الإبتدائية الخمس، ومستويات وسنوات التمدرس في السوروبان. تكونت عينة الدراسة من 88 ولي تلميذ وتلميذة بأكاديمية العباقرة بفرعيها (جيجل- الطاهير) خلال الموسم الدراسي 2022-2023، تم اختيارها بطريقة قصدية، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - توجدعلاقة إرتباطية بين تتبع برنامج الحساب الذهني(السوروبان) وبيناكتسابالعمليات الحسابية البسيطة (الجمع، الطرح). - لا توجد علاقة إرتباطية كلية بين تتبع برنامج الحساب الذهني (السوروبان) وبين اكتسابالعمليات الحسابية المتوسطة (الضرب، التفكيك، مقارنة الأحجام (<>))في ظل وجود علاقة بين سنوات التمدرس والمستوى في السوروبان وبيناكتسابالعمليات الحسابية المتوسطة. - لا توجد علاقة ارتباطية كلية بين تتبع برنامج الحساب الذهني (السوروبان) وبين اكتسابالعمليات الحسابية المعقدة(القسمة، التناسبية، الكسور، الأعداد الطبيعية والعشرية وترتيبها)في ظل وجود علاقة بين سنوات التمدرس والمستوى في السوروبان وبيناكتسابالعمليات الحسابية المعقدة(القسمة، التناسبية، الكسور، الأعداد الطبيعية والعشرية وترتيبها). fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التلاميذ، مهارات الحساب ، الحساب الذهني fr_FR
dc.title دور برنامج الحساب الذهني(السوروبان) في تحسين مهارة الحساب لدى تلاميذ الطور الابتدائي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte