Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة خدمات الارشاد المدرسي ودورها في تحقيق الأمن التربوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه على مستوى مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي في بلدية جيجل مركزوانطلقنا من هذه الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه:
هل لخدمات الارشاد المدرسي دور في تحقيق الامن التربوي داخل المؤسسات التربوية؟
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال تصميم استمارة خاصة بمستشاري التوجيه.
تكونت عينة الدراسة من 40 مستشار ومستشارة بمؤسسات التعليم المتوسط والثانوي ببلدية جيجل خلال الموسم الدراسي 2022/2023 تم اختيار بطريقة عشوائية بسيطة ومن أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة علجت بياناتها عن طريق برنامجSpss22 وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
* تساهم الحصص الاعلامية المقدمة من طرف مستشار التوجيه في تحقيق الأمن التربوي داخل مؤسسات التعليم بدرجة مرتفعة.
* تساهم المقابلات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه في تحقيق الأمن التربوي في مؤسسات التعليم بدرجة مرتفعة.
* يساهم مبدأ الوساطة المقدم من طرف مستشار التوجيه في تحقيق الأمن التربوي في مؤسسات التعليم بدرجة مرتفعة.