Dépôt Institutionnel Université de Jijel

إضطراب التأتأة وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحشيشة, ريمة
dc.contributor.author مراجي, خديجة
dc.contributor.author كعبار, جمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-21T08:55:09Z
dc.date.available 2024-01-21T08:55:09Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13884
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة اضطراب التأتأة بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين. اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من المعلمين لخمس ابتدائيات بولاية جيجل، حيث بلغ عددهم 80 معلما ومعلمة بواقع 76 معلمة و 4 معلمين. اعتمدنا في دراستنا هاته على المنهج الوصفي كونه الأنسب للدراسة ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام استبيانين الأول خاص للاضطراب التأتأة والثاني لتقدير الذات. وقد أسفرت نتائج الدراسة على: - وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين اضطراب التأتأة وتقدير الذات لدى التلاميذ المتأتئين. - وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين اضطراب التأتأة والثقة بالنفس لدى التلاميذ المأتئين. - وجود علاقة ارتباطية متوسطة الدرجة بين اضطراب التأتأة والكفاءة الشخصية لدى التلاميذ المتأتئين. - وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين اضطراب التأتأة والقبول الاجتماعي لدى التلاميذ المتأتئين. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الطفل ، المعلم ن التأتأة fr_FR
dc.title إضطراب التأتأة وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte