Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين الشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي، حيث سعت إلى الكشف عن العلاقة بين أبعاد الشعور بالفعالية الذاتية (البعد المهاري، المعرفي، والوجداني) والدافعية للتعلم لدى التلميذ المعيد.
وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: هل توجد علاقة بين الشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي؟
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ومن أجل جمع البيانات تم استخدام مقياسيين مقياس الشعور بالفعالية الذاتية لعادل العدل الذي يتكون من 50 بندا، ومقياس الدافعية للتعلم لأحمد دوقة وآخرون والذي يتكون من 50 بندا أيضا.
تكونت عينة الدراسة من (100) تـلميذ وتلميذة بمختلف ثانويات بلدية جيجل( ثانوية الكندي، ثانوية 8 ماي 1945، كعولة تونس، ثرخوش أحمد، دراع محمد الصادق) للمـوسم الدراسي 2022- 2023، تم اختيارها بطريقة قصدية، ومن أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة تم استخدام برنامج spss21 .
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة 0.05.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البعد المهاري للشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة ّ0.05.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البعد المعرفي للشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة 0.01.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البعد الوجداني للشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ السنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة 0.01.