Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الشعور بالفعالية الذاتية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوالروايح, عايدة
dc.contributor.author كزعي, فايزة
dc.contributor.author بوطاجين, عادل (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-21T09:02:13Z
dc.date.available 2024-01-21T09:02:13Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13886
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين الشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي، حيث سعت إلى الكشف عن العلاقة بين أبعاد الشعور بالفعالية الذاتية (البعد المهاري، المعرفي، والوجداني) والدافعية للتعلم لدى التلميذ المعيد. وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: هل توجد علاقة بين الشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي؟ ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ومن أجل جمع البيانات تم استخدام مقياسيين مقياس الشعور بالفعالية الذاتية لعادل العدل الذي يتكون من 50 بندا، ومقياس الدافعية للتعلم لأحمد دوقة وآخرون والذي يتكون من 50 بندا أيضا. تكونت عينة الدراسة من (100) تـلميذ وتلميذة بمختلف ثانويات بلدية جيجل( ثانوية الكندي، ثانوية 8 ماي 1945، كعولة تونس، ثرخوش أحمد، دراع محمد الصادق) للمـوسم الدراسي 2022- 2023، تم اختيارها بطريقة قصدية، ومن أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة تم استخدام برنامج spss21 . وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة 0.05. - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البعد المهاري للشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة ّ0.05. - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البعد المعرفي للشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة 0.01. - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البعد الوجداني للشعور بالفعالية الذاتية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ السنة الثالثة ثانوي عند مستوى الدلالة 0.01. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعلم ، الدافعية ، التلاميذ fr_FR
dc.title الشعور بالفعالية الذاتية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعيدين للسنة الثالثة ثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte