Résumé:
نظراً للمشاكل التي تعاني منها المدارس الإبتدائية في عملية دمج ذوي الإحتياجات الخاصة ، جاءت دراستنا الحالية بغية التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلمين خلال دمج أطفال التوحد ، و كيف يتم إعدادهم لنجاح العملية التعليمية و ذلك بعنوان : الدمج المدرسي لأطفال التوحد في المدارس العادية و تأثيره على تحصيلهم الدراسي ، إنطلاقا من تساؤلين فرعيين هما :
-هل تؤثر البيئة المدرسية على زيادة معدلات النجاح لأطفال التوحد ؟
-هل تساعد الأنشطة التربوية الصفية على إكتسابالأطفالالتوحد لمعارف المواد التعليمية ؟
و سعيا منا للإجابة عن هذين تساؤلين ،و لتحقيق الأهداف المرسومة و الوصول إلى النتائج و بالإعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبه الإستكشافي ، تم النزول إلى الميدان و تطبيق الدراسة على 24 معلم و معلمة تم إختيارهم بطريقة قصدية في بعض إبتدائيات ولاية جيجل . وذلك بإستخدامالإستمارة المكونة من 37 بند كأداة رئيسية و محورية و المقابلة النصف موجهة كأداة فرعية مساعدة . حيث توصلنا إلى ما يلي :
-ضرورة تدريب و تكوين معلمي المدارس الإبتدائية على أساليب التربية الخاصة .
-غياب الخدمات المساندة لدعم أطفال التوحد المدمجين مثل المرافقة المدرسية .
-إختلاف وجهة نظر المعلمين حول الدمج المدرسي لأطفال التوحد بين مؤيد و معارض عدم توفير الوسائل البيداغوجية و البرامج التعليمية الخاصة بأطفال التوحد
-تأثير البيئة المدرسية على التحصيل الدراسي لأطفال التوحد.