Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شلوش, عائشة |
|
dc.contributor.author |
بلحيمر, مريم |
|
dc.contributor.author |
بواب, رضوان (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-21T09:05:51Z |
|
dc.date.available |
2024-01-21T09:05:51Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13887 |
|
dc.description.abstract |
نظراً للمشاكل التي تعاني منها المدارس الإبتدائية في عملية دمج ذوي الإحتياجات الخاصة ، جاءت دراستنا الحالية بغية التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلمين خلال دمج أطفال التوحد ، و كيف يتم إعدادهم لنجاح العملية التعليمية و ذلك بعنوان : الدمج المدرسي لأطفال التوحد في المدارس العادية و تأثيره على تحصيلهم الدراسي ، إنطلاقا من تساؤلين فرعيين هما :
-هل تؤثر البيئة المدرسية على زيادة معدلات النجاح لأطفال التوحد ؟
-هل تساعد الأنشطة التربوية الصفية على إكتسابالأطفالالتوحد لمعارف المواد التعليمية ؟
و سعيا منا للإجابة عن هذين تساؤلين ،و لتحقيق الأهداف المرسومة و الوصول إلى النتائج و بالإعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبه الإستكشافي ، تم النزول إلى الميدان و تطبيق الدراسة على 24 معلم و معلمة تم إختيارهم بطريقة قصدية في بعض إبتدائيات ولاية جيجل . وذلك بإستخدامالإستمارة المكونة من 37 بند كأداة رئيسية و محورية و المقابلة النصف موجهة كأداة فرعية مساعدة . حيث توصلنا إلى ما يلي :
-ضرورة تدريب و تكوين معلمي المدارس الإبتدائية على أساليب التربية الخاصة .
-غياب الخدمات المساندة لدعم أطفال التوحد المدمجين مثل المرافقة المدرسية .
-إختلاف وجهة نظر المعلمين حول الدمج المدرسي لأطفال التوحد بين مؤيد و معارض عدم توفير الوسائل البيداغوجية و البرامج التعليمية الخاصة بأطفال التوحد
-تأثير البيئة المدرسية على التحصيل الدراسي لأطفال التوحد. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
أطفال التوحد ،الدمج المدرسي ،المعلمين ، البيئة ،التحصيل الدراسي |
fr_FR |
dc.title |
الدمج المدرسي لأطفال التوحد في المدارس العادية و تأثيره على تحصيلهم الدراسي من وجهة نظر المعلمين |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات و لاية جيجل- |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée