Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الدمج المدرسي لأطفال التوحد في المدارس العادية و تأثيره على تحصيلهم الدراسي من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شلوش, عائشة
dc.contributor.author بلحيمر, مريم
dc.contributor.author بواب, رضوان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-21T09:05:51Z
dc.date.available 2024-01-21T09:05:51Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13887
dc.description.abstract نظراً للمشاكل التي تعاني منها المدارس الإبتدائية في عملية دمج ذوي الإحتياجات الخاصة ، جاءت دراستنا الحالية بغية التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلمين خلال دمج أطفال التوحد ، و كيف يتم إعدادهم لنجاح العملية التعليمية و ذلك بعنوان : الدمج المدرسي لأطفال التوحد في المدارس العادية و تأثيره على تحصيلهم الدراسي ، إنطلاقا من تساؤلين فرعيين هما : -هل تؤثر البيئة المدرسية على زيادة معدلات النجاح لأطفال التوحد ؟ -هل تساعد الأنشطة التربوية الصفية على إكتسابالأطفالالتوحد لمعارف المواد التعليمية ؟ و سعيا منا للإجابة عن هذين تساؤلين ،و لتحقيق الأهداف المرسومة و الوصول إلى النتائج و بالإعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبه الإستكشافي ، تم النزول إلى الميدان و تطبيق الدراسة على 24 معلم و معلمة تم إختيارهم بطريقة قصدية في بعض إبتدائيات ولاية جيجل . وذلك بإستخدامالإستمارة المكونة من 37 بند كأداة رئيسية و محورية و المقابلة النصف موجهة كأداة فرعية مساعدة . حيث توصلنا إلى ما يلي : -ضرورة تدريب و تكوين معلمي المدارس الإبتدائية على أساليب التربية الخاصة . -غياب الخدمات المساندة لدعم أطفال التوحد المدمجين مثل المرافقة المدرسية . -إختلاف وجهة نظر المعلمين حول الدمج المدرسي لأطفال التوحد بين مؤيد و معارض عدم توفير الوسائل البيداغوجية و البرامج التعليمية الخاصة بأطفال التوحد -تأثير البيئة المدرسية على التحصيل الدراسي لأطفال التوحد. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject أطفال التوحد ،الدمج المدرسي ،المعلمين ، البيئة ،التحصيل الدراسي fr_FR
dc.title الدمج المدرسي لأطفال التوحد في المدارس العادية و تأثيره على تحصيلهم الدراسي من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات و لاية جيجل- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte