Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى أساتذة التعليم العالي، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس، التخصص والخبرة، ومن أجل ذلك تم تصميم إستبيان مكون من (42) فقرة موزعة على ثلاث محاورك كفايات استخدام الحاسوب التعليمي، كفايات استخدام شبكة الأنترنت في التدريس، وكفايات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية، وطبق على عينة بلغ عددها (100) أستاذ وأستاذة بالجامعة، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، كما تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وذلك من خلال حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، واختبار (T.test) والتباين الأحادي (One way Anova) لقياس الفروق بين عينتين، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تتوافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى أساتذة التعليم العالي بدرجة عالية.
- تتوافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى أساتذة التعليم العالي في مجال استخدام الحاسوب التعليمي بدرجة عالية.
- تتوافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى أساتذة التعليم العالي في مجال استخدام شبكة الأنترنت في التدريس بدرجة عالية.
- تتوافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى أساتذة التعليم العالي في مجال استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية بدرجة عالية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التعليم العالي بجامعة جيجل فيما يتعلق بتوافر تلك الكفايات وفقا للمتغيرات التالية: الجنس، التخصص، والخبرة.