Résumé:
يتمحور موضوع دراستنا حول العنف المدرسي و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحله التعليم المتوسط ،إذ تعد من الظواهر الاجتماعية المعاشة و التي لابد لنا من التطرق إليها باعتبارها تمس أغلب المؤسسات التعليمية بكل بلدان العالم و لهذا فقد أصبح من الضروري تسليط الضوء على هذه الظاهرة فقد أصبح العنف في الأوقات الأخيرة عاملا أساسيا مساعدا على ظهور ممارسات عدوانية أخلاقية، و التي أصبحت عادة اجتماعية ممارسة بشكل طبيعي ،والهدف من هذه الدراسة هو معرفة نظرة التلاميذ إلى العنف داخل المدرسة و الكشف عن العلاقة بين العنف المدرسي و التحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط، وتكمن أهمية الموضوع في إعطاء علم الاجتماع دراسة المواضيع التي تهتم بالتلاميذ و تعالج الخلل أثناء مساره التعليمي و التربوي و تنمية قدراته و مهاراته .
وانطلاقا من هذا تتمحور إشكالية بحثنا حول: هل تفشي ظاهرة العنف المدرسي له علاقة بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ؟
و من هنا فقد انبثقت فرضيتين جزئيتين :
هل يؤثر العنف اللفظي الممارس من قبل الأستاذ على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ؟
هل يؤثر العنف الجسدي بين تلاميذ التعليم المتوسط على التحصيل الدراسي ؟
و قد تم اختيار العينة الطبقية التناسبية بطريقة السحب العشوائي ، وللتأكد من صحة الفرضيات وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدمنا الملاحظة ،المقابلة، الاستمارة، و كأداة لجمع المعلومات و البيانات، كما اعتمدنا على المنهج الوصفي إضافة إلى تحليلنا للبيانات من خلال الأسلوب الكمي و الكيفي .
و قد توصلنا من خلال دراستنا إلى النتائج التالية :
_ أن العنف المدرسي يؤثر على التحصيل الدراسي.
_أن التلميذ يتعرض للعنف اللفظي من قبل الأستاذ .
_أن التلميذ يتعرض للعنف الجسدي من قبل زملائه .
_ أن العنف الجسدي يؤثر على التحصيل الدراسي للتلميذ .
_ أن العنف الجسدي يؤثر على نفسية التلميذ إذ يشعر بعدم التفاعل داخل القسم.