Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات والدافع للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بثانوية "بورزاق احمد "بتاكسنة، والتعرف على الفروق بينهم في ھذين المتغيرين حسب متغيري الجنس والتخصص الدراسي ، وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها(152)تلميذا وتلميذة من بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، للسنوات الأولى والثانية والثالثة ثانوي، للسنة الدراسية .2022/2023.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسة ھما: مقياس فاعلية الذات لـ "العدل "(2001)ومقياس الدافع للانجاز لـ " عبد اللطيف محمد خليفة "(2006).
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها استخدم معامل الارتباط "بيرسون" للكشف على العلاقة بين فاعلية الذات والدافع للانجاز، واختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين التلاميذ في فاعلية الذات والدافع للانجاز تبعا للجنس والتخصص الدراسي.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
-توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين فاعلية الذات والدافع للإنجاز بأبعاده(الشعور بالمسؤولية، السعي نحو التفوق لتحقيق مستوى طموح مرتفع، المثابرة، الشعور بأهمية الزمن، التخطيط للمستقبل) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.
-لا توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس.
-لا توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص الدراسي.
-توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافع للانجاز عند المستوى (0.01) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح الذكور.
- لاتوجد د فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافع للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص الدراسي.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري، تم اقتراح مجموعة من التوصيات كإجراء المزيد من الدراسات والبحوث العلمية حول العلاقة بين فاعلية الذات والدافع للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، وضرورة تقديم البرامج الإرشادية لتحسين فاعلية الذات الأكاديمية والرفع من مستوى الدافع للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.