Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات الصلابة النفسية بأبعادها الثلاثة "الإلتزام والتحكم والتحدي" لدى أولياء الأطفال المتخلفين ذهنيا، وكذا معرفة الفروق في مستويات الصلابة النفسية بين آباء وأمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا. ولذلك تم استخدام المنهج الوصفي وكانت أداة الدراسة المعتمدة هي مقياس الصلابة النفسية لبشير معمرية (2011).
اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة حجمها 152 أب وأم للأطفال المتخلفين ذهنيا في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا بالطاهير وجيجل في السنة الدراسية 2022/2023
ومن أجل تحليل البيانات كميا تم الاعتماد على سلم تنقيط الخاص بالمقياس، لاختبار صدق الفرضيات من عدمها. كما تم الاعتماد على تطبيق اختبار كا² للكشف عن الفروق بين الأباء والأمهات في مستويات الصلابة النفسية، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
" تسجيل مستويات عالية من الصلابة النفسية الوالدية لدى أولياء المتخلفين ذهنيا.
" تسجيل مستويات عالية من الصلابة النفسية الوالدية لدى أولياء المتخلفين ذهنيا في بعد الإلتزام.
" تسجيل مستويات عالية من الصلابة النفسية الوالدية لدى أولياء المتخلفين ذهنيا في بعد التحكم.
" تسجيل مستويات عالية من الصلابة النفسية الوالدية لدى أولياء المتخلفين ذهنيا في بعد التحدي.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستويات الصلابة النفسية لدى أباء المتخلفين ذهنيا تعزى لمتغير الجنس.