Résumé:
انطلقت دراستنا والتي كانت بعنوان " العوامل الأسرية والمدرسية المؤدية لعنف التلميذ ضد الأستاذ لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط"، من سؤال رئيسي مفاده: هل للعوامل الأسرية والمدرسة علاقة بعنف التلميذ ضد الأستاذ؟
ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي أسئلة فرعية وهي:
- هل للعوامل الأسرية علاقة بعنف التلميذ ضد الأستاذ؟
- هل للعوامل المدرسية علاقة بعنف التلميذ ضد الأستاذ؟
ومن خلال دراستنا تطرقنا إلى الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
- هناك علاقة بين العوامل الأسرية والمدرسة بعنف التلميذ ضد الأستاذ.
ويتفرع عن الفرضية العامة فرضيات جزئية وهي كالتالي:
- توجد علاقة بين العوامل الأسرية وعنف التلميذ ضد الأستاذ.
- توجد علاقة بين العوامل المدرسية وعنف التلميذ ضد الأسرة.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والذي يناسب موضوع الدراسة وقد استخدمنا تقنية الملاحظة والمقابلة بالإضافة إلى الاستبيان، بحيث خضع لشروط الصدق والثبات وللتحقق من فرضيات الدراسة قمنا بحساب كل من التكرارات والنسب المئوية وختمنا هذا البحث بحوصلة من النتائج وهي كالتالي:
- أنه توجد علاقة بين العوامل الأسرية وعنف التلميذ ضد الأستاذ 76.33% وذلك لبعض الحالات التي تمر على الطفل كن طلاق وموت الوالدين، ونزاعات وخلافات مستمرة بينهم داخل البيت تساهم بشكل كبير في إنتاج العنف، فالإعتداءات والصراعات داخل الأسرة تعتبر أحد العوامل وراء ميل الطفل إلى سلوك العدوانية والعنف.
- وكما أنه توجد علاقة بين العوامل المدرسية وعنف التلميذ ضد الأستاذ بنسبة 72.33%، فالمناخ المدرسي السلبي وغير الآمن بالإضافة إلى ضرب الأستاذ للتلميذ باستمرار أمام زملائه، إضافة إلى غياب التواصل بين الإدارة والتلميذ كلها عوامل تزيد من عنف التلميذ ضد الأستاذ، ومن هنا نستخلص أن العوامل الأسرية والمدرسية لها علاقة بعنف التلميذ ضد الأستاذ.