Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوسيف, أحلام |
|
dc.contributor.author |
ميلاط, صورية |
|
dc.contributor.author |
قايدي, نبيلة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-21T10:01:21Z |
|
dc.date.available |
2024-01-21T10:01:21Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13898 |
|
dc.description.abstract |
انطلقت دراستنا والتي كانت بعنوان:"دور أستاذ التعليم الثانوي في تنمية القيم الأخلاقية للتلميذ" من سؤال رئيسي مفاده: هل لأستاذ التعليم الثانوي دور في تنمية القيم الأخلاقية للتلميذ؟ ومن أسباب التي دفعتنا إلى تناول هذا الموضوع هو اهتمامنا الشخصي للبحث في مجال المدرسي والقيم الأخلاقية التي يجب غرسها في التلاميذ المراهقين كونهم يمرون بفترة عمرية جد حساسة كما تكمن أهمية دراستنا في اعتبار أن مسألة القيم من أهم المواضيع المطروحة في علم الاجتماع، إضافة إلى نقص الدراسات السوسيولوجية التي تتناولت القيم الأخلاقية ، وعمدت الدراسة إلى معرفة دور الذي يلعبه أستاذ التعليم الثانوي في تنمية القيم الأخلاقية للتلميذ بثانوية عسعوس فرحات بحراثن ولاية جيجل ومن بينها قيم الصدق والإحترام، كون المعلم العنصر الأساسي في المؤسسة التعليمة، وقد تضمنت الدراسة خمسة فصول، فصل تمهيدي، وفصلين نظرية تناولت متغيرات الدراسة أما فصل رابع والخامس فقد تناولا المنهجية للدراسة الميدانية ، إضافة إلى عرض وتحليل البيانات وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وأدواته من مقابلة واستمارة، وبلغت عينة الدراسة 61 تلميذ وتلميذة من أصل 610، أي بنسبة 10%، تم اختيارهم بطريقة طبقية وتمت معالجة البيانات المتحصل عليها بطريقة كمية باستخدام النسب المئوية والتكرارات، بالإضافة إلى الأسلوب الكيفي من أجل تفسير النسب المتحصل عليها.
وقد توصلت الدراسة إلى صدق الفرضيات الجزئية، ومنه صدق الفرضية العامة التي مفادها:
- لأستاذ تعليم الثانوي دور في تنمية القيم الأخلاقية للتلميذ. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
أستاذ التعليم الثانوي، التلميذ، القيم الأخلاقية |
fr_FR |
dc.title |
دور أستاذ التعليم الثانوي في تنمية القيم الأخلاقية للتلميذ |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بثانوية عسعوس فرحات بن محمود حراثن و لاية جيجل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée