Résumé:
تتمحور هذه الدراسة المعنونة ب "دور الإدارة المدرسية في تحسين الأداء التربوي للمعمم" د راسة ميدانية
ببعض مؤسسات التعليم الإبتدائي ببلديتي وجانة الطاهير مع عينة من معلمات ومعلمي التعليم –
الإبتدائي حول معرفة دور الإدارة المدرسية في تحسين الأداء التربوي للمعلم، بحيث تتحدد المشكلة
الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي: هل للإدارة المدرسية دور في تحسين الأداء التربوي؟
وتفرعت منو الأسئلة الفرعية الآتية:
هل يساهم المدير في زيادة فاعلية المعلم للتخطيط للدرس؟ -
هل يساهم المدير في الإرتقاء بمستوى أداء المعلم للقيام بتنفيذ الدرس؟ -
هل يساهم المدير في تنمية ميارة التقويم لتحسين الأداء الصفي للمعمم؟ -
وللإجابة عن التساؤل الرئيسي قمنا بصياغة الفرضية الرئيسية":" للإدارة المدرسية دور في تحسين
الأداء التربوي للمعمم"
وانطلاقات من التساؤلات الفرعية المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
يساهم المدير في زيادة فاعلة المعلم للتخطيط للدرس -
ىل يساهم المدير في الإرتقاء بمستوى أداء المعلم للقيام بتنفيذ الدرس -
هل يساهم المدير في تنمية مهارة التقويم لتحسين الأداء الصفي للمعلم -
وقد تناولت الد راسة خمسة فصول بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الد راسة أما الفصل
الثاني تمحور حول الإدارة المدرسية بينما الفصل الثالث حول الأداء التربوي، بينما اشتمل الفصل الرابع
على الإطار المنهجي للد راسة الميدانية بالإضافة إلى الفصل الخامس الذي يتضمن عرض وتحميل
وتفسير نتائج الدراسة.
وقد هدفت الد راسة إلى ما يلي:
-1 التعرف على دور المدير في زيادة فاعلية المعلم للتخطيط للدرس.
-2 التعرف على دور المدير في الإرتقاء بمستوى المعلم للقيام بتنفيذ الدرس.
-3 التعرف على دور المدير في تنمية مهارة التقويم لتحسين الأداء الصفي للمعلم
ولتحقيق هذه الأهداف تم الإعتماد على المنهج الوصفي، وعلى الإستمارة كأداة رئيسية لجمع
البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الد راسة، حيث تم توزيعيا على مجتمع البحث المكون من 66 معلم
ومعلمة ببلدتي وجانة الطاهير. –
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
. للمدير إسيام في زيادة فاعلية المعلم للتخطيط لمدرس
. للمدير إسهام في الإرتقاء بمستوى أداء المعلم لمقيام بتنفيذ الدرس
. للمدير إسهام في تنمية مهارة التقويم لتحسين الأداء الصفي للمعمم
. يساعد المدير المعلم في اختيار أنشطة تتماشى مع المنياج الد راسي
. يوجو المدير المعلم إلى ضرورة مشاركة التلاميذ في النقاش عند إلقاء الدرس داخل الحصة
. يقوم المدير بتحفيز وتدعيم التلاميذ ذوي التحصيل الجيد
. للمدير دور في تحديد أساليب التقييم داخل الصف.