Résumé:
لقد أولت العديد من الدول الاهتمام بمرحلة الطفولة، المبكرة، بحيث توالت الجهود والدراسات التي مست الأطفال ما قبل المدرسة، وذلك بالاهتمام بالمناهج والبرامج والأنشطة الخاصة بهم، وهذا بإنشاء مؤسسات "الروضة" التي من شأنها ضمان تربية الأطفال وتنميتهم في جميع المجالات العقلية والاجتماعية والأخلاقية التي تأهلهم للولوج إلى المدرسة، وذلك من خلال الأنشطة المقدمة.
ولقد تعرفنا في دراستنا حول دور الأنشطة التربوية في النمو المعرفي لدى طفل الروضة بداية بطرح التساؤلات وتمثلت في:
- هل لنشاط اللعب دور في النمو المعرفي لطفل الروضة؟
- هل لنشاط القصة دور في النمو المعرفي لطفل الروضة؟
- هل لنشاط المسرح دور في النمو المعرفي لطفل الروضة؟
وانطلاقا من التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
- لنشاط اللعب دور في النمو المعرفي لطفل الروضة.
- لنشاط القصة دور في النمو المعرفي لطفل الروضة.
- لنشاط المسرح دور في النمو المعرفي لطفل الروضة.
ولقد تناولت هذه الدراسة ستة فصول، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول الروضة، بينما الفصل الثالث كان حول أنشطة الروضة، وتمحور الفصل الرابع حول النمو المعرفي للطفل، وكقد اشتمل الفصل الخامس على الإطار المنهجي للدراسة الميدانية، بالإضافة إلى الفصل السادس الذي تضمن عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسة.
وللتحقق من صحة الفرضيات اعتمدنا على المنهج الوصفي، وذلك لأنه أكثر ملائمة لموضوع دراستنا، كما اعتمدت في جمع البيانات على الاستمارة، والتي قمنا ببنائها لهذا الغرض، كما قمنا بالتحقق من صحتها، ثم توزيعها على عينة قوامها 41 مربية ببلدية الطاهير، وبعد تفريغ البيانات في جداول إحصائية وتحليلها وجدنا أن للأنشطة التربوية دور في النمو المعرفي لدى طفل الروضة، وهذا حسب ما كشفت عنه النتائج التالية:
- أن للعب دور في النمو المعرفي لطفل الروضة.
- أن للقصة دور في النمو المعرفي لطفل الروضة.
- أن للمسرح دور في النمو المعرفي لطفل الروضة.