Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين التعليم المدمج وجودة مخرجات التعليم العالي خلال جائحة كورونا، حيث تمت الاستعانة بأداة الاستبيان كأداة أساسية وتوزيعها على أفراد العينة العشوائية لمجمتع الدراسة والمتمثل في أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية -تاسوست- جيجل، وتم توزيع الاستبيان على أفراد عينة الدراسة حيث بلغ عددهم 80 مفردة وتم استرجاع 74 التي تعد قابلة للتحليل الإحصائي بعد فحصها باستخدام برنامج25 spss .
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التعليم المدمج وجودة مخرجات التعليم العالي خلال جائحة كورونا، حيث قدر معامل الارتباط "بيرسون" بين المتغيرين (0,467) كما توصلت أيضا إلى النتائج التالية:
توجد علاقة ارتباطية بين استخدام التعليم المدمج في الجامعة وجودة تكوين الطالب الجامعي خلال جائحة كورونا بقيمة معامل الارتباط "بيرسون"(0,260).
توجد علاقة ارتباطية بين استخدام التعليم المدمج في الجامعة وجودة أداء عضو هيئة التدريس خلال جائحة كورونا بقيمة معامل الارتباط "بيرسون"(0,361).
توجد علاقة ارتباطية بين استخدام التعليم المدمج في الجامعة وجودة البرامج التعليمية خلال جائحة كورونا بقيمة معامل الارتباط "بيرسون"(0,464).
توجد علاقة ارتباطية بين استخدام التعليم المدمج في الجامعة وجودة البحوث العلمية خلال جائحة كورونا بقيمة معامل الارتباط "بيرسون"(0,383).