Résumé:
نظرا لأهمية أنشطة الرعاية الإجتماعية في تحقيق التكيف الإجتماعي للمعاقين حركيا، هدفت هذه
الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية هذه الأنشطة والدور الذي تلعبه في إخراج هذه الفئة من عزلتها
وتحقيق التكيف الإجتماعي لهم.
حيث تم الإطلاع على واقع المعاقين حركيا من خلال دراسة ميدانية معمقة بهدف التعرف أكثر على
الدور الذي تؤديه كل من الأنشطة التعليمية وأنشطة اللعب في تنمية مختلف المهارات الأكاديمية
والإجتماعية لهؤلاء الأطفال،حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي في دراستنا ولأجل ذلك طبقنا دراستنا
على 35 مربي ومربية، أين تم استخدام أداة الإستبيان كأداة رئيسية في الدراسة الميدانية وأدوات أخرى
مساعدة لجمع البيانات، كما قمنا بتفريغ هذه البيانات في جداول إحصائية بسيطة لكل فرضية في ثلاث
محاور:
المحور الأول: اشتمل على البيانات الشخصية للمبحوثين.
المحور الثاني: الأنشطة التعليمية وتنمية المهارات الأكاديمية للطفل المعاق حركيا.
المحور الثالث: الأنشطة الممارسة باللعب وتنمية المهارات الاجتماعية للطفل المعاق حركيا.
وبعد تحليل النتائج كميا وكيفيا ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتائج الدراسة التي جاءت كالتالي:
" أن الأنشطة التعليمية المطبقة بالمركز ميدان الدراسة تؤدي دورا فعالا بدرجة كبيرة في إكساب
وتنمية المهارات الأكاديمية للأطفال المعاقين حركيا.
" أن أنشطة اللعب المطبقة بالمركز ميدان الدراسة تؤدي دورا فعالا بدرجة كبيرة في تنمية مختلف
المهارات الإجتماعية للأطفال المعاقين حركيا.