Résumé:
تطرقنا في دراستنا الحالية إلى موضوع صعوبات التعلم الأكاديمية حيث حاولنا من خلال هذه الدراسة محاولة التعرف على دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الكشف عن هذه الصعوبات لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، ولقد إستخدمنا المنهج الوصفي، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة إعتمدنا على إستبيان( ورقي وإلكتروني) مكون من 30 بنذًا موزعة على 3 محاور، حيث تم إختيار عينة عشوائية قدرت بخمسين (50) مستشارًا أو مستشارة ببعض المتوسطات ولاية جيجل، كما تم إستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية(spss22) ولتحليل النتائج المتحصل عليها إستخدمنا الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي ومعامل الإرتباط " بيرسون" لقياس إرتباط البنود مع محاورها ومع الدرجة الكلية للإستبان، كما إعتمدنا على معادلة" ألفا كرو نياج" لحساب معامل الثبات، وللتأكد من صحة الفرضيات تم إستخدام أختيار (T- test).
وجاءت نتائج الدراسة كالآتي:
- تساهم خدمات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الكشف عن صعوبة القراءة بدرجة ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (1,48). وقيمة.
- تساهم خدمات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الكشف عن صعوبة الكتابة بدرجة ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (1,63) وقيمة إختبار "ت" بلغت (6,51).
- تساهم خدمات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الكشف عن صعوبة الحساب بدرجة ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (1,60) وقيمة إختيار"ن" بلغت (10,406).