Résumé:
تلعب أساليب المعاملة الوالدية دورا هاما في حياة الأبناء والأسرة لما لها من أهمية في تنشئة الأبناء وتكوينهم وبناء شخصيتهم من التكيف مع أنفسهم ومع أسرتهم ومع المجتمع من حولهم ومحيطهم الدراسي.
وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة الموجودة بين أساليب المعاملة الوالدية والكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وقد استخدمنا المنهج الوصفي على عينة قوامها (127) تلميذ وتلميذة من مختلف الأطوار بثانوية بورزاق أحمد بتاكسنة.
اشتملت الدراسة على ثلاث فرضيات:
1-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب المعاملة الوالدية التسلطي والكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب المعاملة الوالدية الديمقراطي والكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب المعاملة الوالدية التسامحي والكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والكفاءة الاجتماعية، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
1-لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب المعاملة التسلطي والكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب المعاملة الديمقراطي والكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب المعاملة التسامحي والكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية