Résumé:
يعد الكتاب الإلكتروني أهم جهاز اتصال تعليمي وضع بين أيدي تلاميذ الطور الابتدائي حيث أن التلميذ أحد العناصر الثلاثة المكونة للوضعية البيداغوجية كما أن عملية التواصل التربوي تحدث داخل الصف الدراسي فالتفاعل الذي يحدث بين هذه الأطراف ينعكس على مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ، إذ تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على دور التواصل التربوي بين المعلم والتلميذ على التحصيل الدراسي من خلال التعليم الإلكتروني، وعليه نطرح التساؤل الرئيسي التالي:
ما هو دور التواصل التربوي بين المعلم والتلميذ على التحصيل الدراسي في ظل التعليم الإلكتروني؟
وتكتسي هذه الدراسة أهمية اذ تتناول قضية تربوية حساسة تقف على عاتقها قضية الأداء البيداغوجي للمعلم والمردود الدراسي للتلاميذ وما تقدمه الدولة من دعم للتعليم التفاعلي عند فئة تلاميذ المرحلة الابتدائية وكان هدفنا الرئيسي هو محاولة معرفة دور التواصل التربوي بين المعلم والمتعلم داخل الصف الدراسي الابتدائي ووصفه وصفا علميا دقيقا والكشف عن مخرجاته (التحصيل الدراسي) للتلاميذ في ظل التعليم الإلكتروني كونه أول تجربة في الجزائر. نطرح التساؤل العام ثم الفرضية.
وتندرج تحتها فرضيتين على النحو التالي:
استخدام تكنولوجيا المعلومات له أثر على التواصل التربوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
استخدام تكنولوجيا المعلومات الكتاب الإلكتروني له أثر على التحصيل الدراسي من وجهة نظر معلمي المدرسة الابتدائية.
وبغرض اختبار فرضيات الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق استمارة مقابلة كأداة أساسية للحصول على المعلومات من أفراد مجتمع البحث. وقد قدر المجتمع الاحصائي ككل بـ 84معلم وقمنا باختيار عينة عشوائية بسيطة قدرت بـ 35?.
ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة نذكر ما يلي:
- لتكنولوجيا المعلومات (الكتاب الإلكتروني) أثر إيجابي على التواصل التربوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
- كلما كان التواصل التربوي بين المعلم والتلميذ فعالا يتميز بقيام علاقة ثنائية كما أثر ذلك إيجابا (80%) على التحصيل الدراسي للتلميذ.
- لتكنولوجيا المعلومات (الكتاب الإلكتروني) أثر إيجابي على التحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين
والتي تساهم في فتح الافاق لتطبيق دراسات مماثلة واعتمادها في ايصال المعرفة للأجيال.
- إن اهتمام المعلم بالتلاميذ وتفاهمهم المتبادل وطريقة تعامله معهم أثناء تقديم الدرس ومناقشتهم في تطوير عملية التطوير وبناء مهارات الحوار البناء (86%) يساعد المتعلمين على تطوير اتجاهات إيجابية نحو أنفسهم ونحو الكفاءات التي يتلقونها.
- يعتبر إدماج التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي حديث العهد بين المعلم والتلميذ بالمدرسة الابتدائية لكن أسلوب تعامل المعلم مع التلاميذ المبني على الحوار المستديم حقق نقل للمعرفة وأفضل تحصيل دراسي.