Résumé:
تهدف الدراسةالحاليةإلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات ومستوى الطموح لدى طلبه الماستر بجامعه جيجل، والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري المستوى الدراسي والتخصص وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينه طبقيه تناسبيه حجمها (100) طالبا وطالبة من بين طلبةالسنة الاولى والثانية ماستر تخصصي علم النفس التربوي والارشاد وتوجيه بجامعه محمد الصديق بن يحيى جيجل قطب تاسوست للسنه الجامعية 2022/2023.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسةوهما: مقياس تقدير الذات لـ "كوبر سميث" ومقياس مستوى الطموح لـ "معوض وعبد العظيم"(2005)، ولمعرفه صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل ارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة بين تقدير الذات ومستوى الطموح، واختيار (ت) للكشف عن الفروق الموجودة بين الطلبة في هذين المتغيرين تبعا لمتغيري المستوى الدراسي والتخصص، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسةالحاليةإلى النتائج التالية:
" توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند المستوى (0.05) بين تقدير الذات ومستوى الطموح لدى طلبه الجامعة.
" لا توجد فروق دالة احصائيا بين طلبةالجامعة في تقدير الذات تعزى إلى متغير المستوى الدراسي.
" لا توجد فروق دالة احصائيا بين طلبه الجامعة في تقدير الذات تعزى إلى التخصص.
" لا توجد فروق دالة احصائيا بين طلبه الجامعة في مستوى الطموح تعزى إلى متغير مستوى الدراسي.
" لا توجد فروق دالة احصائيا بين الطرف الجامعة في مستوى الطموح تعزى إلى التخصص.
وبعد مناقشه النتائج في ضوء الدراسات السابقةوالإطار النظري تم اقتراح مجموعه من التوصيات كإجراءدراسة مماثله على الطلاب في كليات اخرى ومراحل دراسية اخرى وارشاد الطلاب وتوجيههم إلىكيفية احترامهم لذاتهم واستغلال طموحاتهم في الحياة.
• التفاعل الصفي وعلاقته بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التفاعل الصفي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات، ومن هذا الهدف تفرعت الأهداف التالية:
- معرفة إن كانت هناك علاقة بين التفاعل الصفي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
- معرفة العلاقة بين التفاعل الصفي وطلاقة الأفكار لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
- معرفة إن كانت هناك علاقة بين التفاعل الصفي وحل المشكلات لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
- معرفة إن كانت هناك علاقة بين التفاعل الصفي والمهارات اليدوية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
وقد اعتمدنا في دراستنا الميدانية على المنهج الوصفي في جمع البيانات وبطريقة المسح بالعينة، إذ تم بناء استمارة مكونة من (42) عبارة منها (18) عبارة تخص محور التفاعل الصفي، و(24) عبارة لمحور التفكير الإبداعي بأبعاده الثلاثة (طلاقة الأفكار، حل المشكلات، المهارات اليدوية )، وشملت عينة دراستنا (42) أستاذ مادة الرياضيات بمجموعة متوسطات ولاية جيجل ، وقد تمت معالجة البيانات المتحصل عليها وتحليل النتائج باستخدام برنامج الرزم الإحصائية spss للعلوم التربوية.
توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: أن للتفاعل الصفي علاقة موجبة عالية مع التفكير الإبداعي وكذا بعديه طلاقة الأفكار وحل المشكلات وبدرجة أقل بين التفاعل الصفي وبعد المهارات اليدوية، أي أن الفرضية محل الإشكال في دراستنا قد تحققت.