Résumé:
أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن دور التوجيه والإرشاد المدرسي في تحسين العملية التعليمية لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية بورزاق أحمد ببلدية تاكسنة، وذلك حتى يمكن التعرف على مدى مساهمة التوجيه والإرشاد المدرسي في تحسين التحصيل الدراسي وتحقيق التكيف داخل الوسط المدرسي، وتعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، وقد اتبعنا المنهج الوصفي، كما اعتمدنا في جميع البيانات الميدانية على أداة الاستبيان والتي قمنا ببناءها لهذا الغرض، كما قمنا بالتحقيق من صدقها ثم توزيعها على أفراد العينةالتي بلغ عددها36 تلميذ وتلميذة السنة أولى ثانوي.
وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- يساهم التوجيه والإرشاد المدرسي في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية بورزاق احمد ببلدية تاكسنة-جيجل-.
- يساهم التوجيه والإرشاد المدرسي في تحقيق التكيف داخل الوسط المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانويبثانوية بورزاق احمد ببلدية تاكسنة-جيجل-.
- يساهم التوجيه والإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسة الخاطئة لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية بورزاق أحمد ببلدية تاكسنة-جيجل-.