Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التفاعل الصفي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات، ومن هذا الهدف تفرعت الأهداف التالية:
- معرفة إن كانت هناك علاقة بين التفاعل الصفي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
- معرفة العلاقة بين التفاعل الصفي وطلاقة الأفكار لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
- معرفة إن كانت هناك علاقة بين التفاعل الصفي وحل المشكلات لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
- معرفة إن كانت هناك علاقة بين التفاعل الصفي والمهارات اليدوية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في مادة الرياضيات.
وقد اعتمدنا في دراستنا الميدانية على المنهج الوصفي في جمع البيانات وبطريقة المسح بالعينة، إذ تم بناء استمارة مكونة من (42) عبارة منها (18) عبارة تخص محور التفاعل الصفي، و(24) عبارة لمحور التفكير الإبداعي بأبعاده الثلاثة (طلاقة الأفكار، حل المشكلات، المهارات اليدوية )، وشملت عينة دراستنا (42) أستاذ مادة الرياضيات بمجموعة متوسطات ولاية جيجل ، وقد تمت معالجة البيانات المتحصل عليها وتحليل النتائج باستخدام برنامج الرزم الإحصائية spss للعلوم التربوية.
توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: أن للتفاعل الصفي علاقة موجبة عالية مع التفكير الإبداعي وكذا بعديه طلاقة الأفكار وحل المشكلات وبدرجة أقل بين التفاعل الصفي وبعد المهارات اليدوية، أي أن الفرضية محل الإشكال في دراستنا قد تحققت.