Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين فعالية الذات والكفاءة المهنية لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني بثانويات ولاية جيجل، ولهذا الغرض تم إجراء دراسة مسحية على عينة قوامها(54) مستشار(ة) توجيه مدرسي ومهني بثانويات ولاية جيجل وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولأجل تحقيق اهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تبنينا مقياس فعالية الذات "لعادل العدل 2001"، وتم تصميم استبيان لقياس الكفاءة المهنية بابعادها (التكوين، الاستعداد، الخبرة، المعرفة). كما اعتمدنا على اساليب احصائية متنوعة شملت معامل الارتباط "كارل بيرسون" "a كرونباخ "، "المتوسط الحسابي"، و"الإنحراف المعياري"، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية "spss20 "، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
1_ لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين فعالية الذات والتكوين لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني.
2_ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين فعالية الذات والإستعداد لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني .
3_ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين فعالية الذات والخبرة لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني.
4_ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين فعالية الذات والمعرفة لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني.
5_ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين فعالية الذات والكفاءة المهنية لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني.