Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا المقبلين على التخرج، وكذلك الكشف عن الفروق في مستوى قلق المستقبل المهني لديهم تعزى للمستوى الدراسي (ليسانس/ ماستر)، وقد تكونت العينة من (31) طالب وطالبة من طلبة السنة الثالثة ليسانس والثانية ماستر من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث تم اختيار العينة بأسلوب المعاينة الطبقية، ثم اختيار الأفراد من كل طبقة بطريقة عشوائية، وقد تم استخدام مقياس قلق المستقبل المهنيالذي طوره الباحثات ( سلاف مشري، خولة فلاح، وسيلة جوادي)، وقد تم حساباختباراعتدالية التوزيع لمتغيرات الدراسة من أجل اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة (الانحراف المعياري، المتوسط الحسابي)، بإتباع المنهج الوصفي (التحليلي)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:
" مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا المقبلين على التخرج متوسط.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا المقبلين على التخرج تعزى للمستوى الدراسي (ليسانس/ ماستر).