Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
دكوش, إيمان |
|
dc.contributor.author |
بركاش, وسيلة |
|
dc.contributor.author |
بوالفول, ربيحة |
|
dc.contributor.author |
بوحريص, عايدة |
|
dc.contributor.author |
كعبار, جمال (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-22T12:40:20Z |
|
dc.date.available |
2024-01-22T12:40:20Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13924 |
|
dc.description.abstract |
جاءت هذه الدراسة لتحاول الكشف عن دور رياض الأطفال في تقليل وخفض الخوف المدرسي ببعض مؤسسات رياض الأطفال في ولاية جيجل، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تم تصميم إستبيان خاص إشتمل على مجموعة من الأبعاد هي ( البرامج التربوية، أسلوب مربية الروضة، تصميم بيئة الروضة)، حيث تم إجراء دراسة على عينة منها بلغ عدد أفرادها واحد وخمسون(51) مربية، بالإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وأساليب إحصائية متنوعة، شملت معامل الإرتباط " كارل بيرسون "، "إختبار ألفا كرومباخ"، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائي للعلوم الإجتماعية((spss 23 وقد توصلت الدراسة الحالية إلى نتائج نستعرضها فيما يلي:
- تساهم البرامج التربوية للروضة في تقليل الخوف المدرسي لدى الأطفال بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قدره(2.63).
- يساهم أسلوب تعامل المربيات في الروضة من تقليل الخوف المدرسي لدي الأطفال بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قدره(2.64).
- يساهم تصميم بيئة الروضة في التقليل من الخوف المدرسي لدى الأطفال بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قدره(2.73) . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
رياض الأطفال ، المربيات ، الخوف المدرسي |
fr_FR |
dc.title |
دور رياض الأطفال في خفض الخوف المدرسي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المربيات |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée