Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور رياض الأطفال في خفض الخوف المدرسي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المربيات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دكوش, إيمان
dc.contributor.author بركاش, وسيلة
dc.contributor.author بوالفول, ربيحة
dc.contributor.author بوحريص, عايدة
dc.contributor.author كعبار, جمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-22T12:40:20Z
dc.date.available 2024-01-22T12:40:20Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13924
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة لتحاول الكشف عن دور رياض الأطفال في تقليل وخفض الخوف المدرسي ببعض مؤسسات رياض الأطفال في ولاية جيجل، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تم تصميم إستبيان خاص إشتمل على مجموعة من الأبعاد هي ( البرامج التربوية، أسلوب مربية الروضة، تصميم بيئة الروضة)، حيث تم إجراء دراسة على عينة منها بلغ عدد أفرادها واحد وخمسون(51) مربية، بالإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وأساليب إحصائية متنوعة، شملت معامل الإرتباط " كارل بيرسون "، "إختبار ألفا كرومباخ"، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائي للعلوم الإجتماعية((spss 23 وقد توصلت الدراسة الحالية إلى نتائج نستعرضها فيما يلي: - تساهم البرامج التربوية للروضة في تقليل الخوف المدرسي لدى الأطفال بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قدره(2.63). - يساهم أسلوب تعامل المربيات في الروضة من تقليل الخوف المدرسي لدي الأطفال بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قدره(2.64). - يساهم تصميم بيئة الروضة في التقليل من الخوف المدرسي لدى الأطفال بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قدره(2.73) . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject رياض الأطفال ، المربيات ، الخوف المدرسي fr_FR
dc.title دور رياض الأطفال في خفض الخوف المدرسي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المربيات fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte