Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تقدير الذات والاكتئاب لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج الوصفي الملائم والذي من خلاله حاولنا معرفة العلاقة بين تقدير الذات والاكتئاب حيث بلغت عينة الدراسة (150) تلميذ وتلميذة، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس تقدير الذات " لكوبر سميث" ومقياس الاكتئاب الذي كان من إعدادنا، حيث تم تطبيق اختبار بيرسون لدراسة العلاقة القائمة بين تقدير الذات والاكتئاب، مع العلم أنه تم الاعتماد على نظام (spss.20) للتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة، وكانت النتائج التي تم التوصل إليها كالآتي:
توجد علاقة بين تقدير الذات والاكتئاب لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية .
توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات العائلي والاكتئاب لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية.
توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات المدرسي والاكتئاب لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية.
توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات الرفاقي والاكتئاب لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية.