Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوافق مع الحياة الجامعية والدافعية للتعلمعند طلبة السنة أولى جامعي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة السنة أولى جامعي لجامعة محمد الصديق بن يحيىبجيجل، لكل من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، والبالغ عددهم 2351 طالب وطالبة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة حصصية، بحيث تكونت من 216 طالب وطالبة، وتم استخدام استبيان التوافق مع الحياة الجامعية ومقياس الدافعية للتعلم كأدوات لجمع البيانات بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، حيث تكون استبيان التوافق مع الحياة الجامعية من 44 عبارة موزعة على 4 محاور: التوافق الأكاديمي، التوافق الاجتماعي، التوافق النفسي، والالتزام بتحقيق الأهداف، ومقياس الدافعية للتعلم تكون من 49 عبارة.وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج الحزم الإحصائية SPSSوذلك من خلال حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T Test) لقياس الفروق بين عينتين، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يتميز الطلبة الجامعيين بمستوى متوسطمن التوافق مع الحياة الجامعية.
- يتميز الطلبة الجامعيين بمستوى عال من الدافعية للتعلم.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين التوافق مع الحياة الجامعية والدافعية للتعلم.
- توجد فروق دالة إحصائيا في التوافق مع الحياة الجامعية لدى الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير الجنس.
- توجد فروق دالة إحصائيا في التوافق مع الحياة الجامعية لدى الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير الإقامة بالأحياء الجامعية.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الدافعية للتعلم لدى الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الدافعية للتعلم لدى الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير الإقامة بالأحياء الجامعية.