Résumé:
هدفتالدراسةفيمجملهاإلىالتعرف على العنف المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدىتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط،وقدتكونتعينةالدراسةمن(45) تلميذوتلميذةمنالتعليمالمتوسط، ومن أجلتدعيم الخلفيةالنظريةللدراسةعن طريق عمليةالتقصي الميداني،تماختيارمنهج البحث الوصفي،وأداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين الذين قدرعددهم ب(45) تلميذ(ة) تم اختيارهم بطريقةعشوائيةمن بين تلاميذالسنةالثالثة والرابعة متوسط ببعض متوسطات ولايةجيجل،للعام الدراسي 2023/2022 بعد عمليةالحصول على البيانات ثم معالجتها وتحليلها باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية التي توفرها الحزمةالإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS .
استخلصت الدراسةالعديدمن النتائج كان أبرزها:
- عدم وجود علاقة بين العنف البدني الممارس من طرف الأستاذ ودرجة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
- عدم وجودعلاقة بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأستاذ ودرجة التحصيل الدراسي لدىتلاميذ مرحلةالتعليم المتوسط