Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور القراءة الجهرية في تنمية مهارات التلاميذ من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مروش, خولة
dc.contributor.author دريدي, سارة
dc.contributor.author زروق, ياسمينة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-22T13:24:39Z
dc.date.available 2024-01-22T13:24:39Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13931
dc.description.abstract تعرضنا في هذه الدراسة إلى موضوع دور القراءة الجهرية في تنمية مهارات التلاميذ و التي يمكن اعتبارها من بين الأساليب التربوية، غير أن دراستنا لهذا الموضوع تستهدف تنمية المهارات و مدى تأثيرها على التلاميذ، و باعتبار أن القراءة ضرورية وجزءا لا يتجزأ من الإطار العام لمناهج المنظومة التربوية لكونها مادة دراسية لها أهدافها المسطرة و المراد تجسيدها، حيث تستهدف بشكل مباشر تنمية و تطوير المهارات السليمة والنادرة للتلميذ على وجه الخصوص و إحداث تغيير و توازن في شخصية التلميذ، فمن خلالها يتم صقل شخصيته وأفكاره و تحسين أدائه اللغوي، حيث تعتبر القراءة الجهرية أسلوبا علاجيا للعديد من المشكلات و الاضطرابات التي يعاني منها التلميذ كصعوبة النطق السليم للحروف، عدم فهم المقروء، الخجل و الانطواء وبالتالي هي تساعده على تنمية وتطوير مهاراته و اكتشاف قدراته ودعما للحاجة إلى معرفة دور القراءة الجهرية في تنمية مهارات التلاميذ من وجهة نظر المعلمين في المرحلة الابتدائية، ومن أجل الوقوف على حقيقة الدور بين القراءة الجهرية وتنمية المهارات قمنا بصياغة التساؤل الرئيسي التالي: " ما هو دور القراءة الجهرية مهارات التلاميذ؟ ولتبسيط الإشكالية قمنا بطرح التساؤلات الفرعية التالية: " ما هو دور القراءة الجهرية في تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ؟ " ما هو دور القراءة الجهرية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ؟ " ما هو دور القراءة الجهرية في تنمية المهارات الفكرية لدى التلاميذ؟ ودراسة مضوع القراءة الجهريةو دورها في تنمية مهارات التلاميذ يجعلنا أكثر دراية في التركيز عليها كأسلوب تعليمي ينمي قدرات التلميذ، و تدخل هذه الدراسة ضمن البحوث التحليلية الوصفية التي تستهدف جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن المواضيع و الوقائع الاجتماعية من خلال توجهنا الميداني لدراسة دور القراءة الجهرية في تنمية مهارات التلاميذ مستخدمين في ذلك أسلوب المسح الشامل وأساليب كمية وكيفية وإحصائية لجمع البيانات وتحليلها مثل استمارة الاستبيان حيث تكونت عينة الدراسة من 116 معلم(ة) الذين يمارسون مهنة التعليم يقطنون بمدينة جيجل تم اختيارهم من المؤسسات التربوية الموجودة بمقاطعة الجمعة بني حبيبي ، دائرة العنصر. وقد أثبتت نتائج الدراسة أن: " للقراءة الجهرية دور في تنمية المهارات اللغوية للتلاميذ. " للقراءة الجهرية دور في تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ. " للقراءة الجهرية دور في تنمية المهارات الفكرية للتلاميذ. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject القراءة، القراءة الجهرية، التلاميذ، المهارات fr_FR
dc.title دور القراءة الجهرية في تنمية مهارات التلاميذ من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.title.alternative د راسة ميدانية على عينة من المعلمين في ابتدائيات مقاطعة – الجمعة بني حبيبي – دائرة العنصر- جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte