Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة التي تربط الكفاءة الذاتية بالتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، مستعينة بالمنهج الوصفي الارتباطي. على عينة عشوائية مكونة من سبع وثمانين (87) معلما ومعلمة، موزعة على ست ابتدائيات ببلدية جيجل. وقد اعتمدت الطالبات كأداة للدراسة وجمع البيانات، على مقياس الكفاءة الذاتية بمحاوره الاربع من اعدادهن ومقياس التوافق المهني المعدل. ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط بيرسون. وبعد تحليل النتائج إحصائيا باستخدام حزمة التحليل الاحصائي (spss) توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت فيما يلي:
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضبط الانفعالي والتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية .
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية والتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الالتزام والتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية .
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين حب واتقان العمل والتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية