Résumé:
تهدف الدراسة الحالية بصفة خاصة إلى التعرف على مدى مساهمة استخدام الألواح الإلكترونية في المدارس الابتدائية النموذجية في تنمية المهارات التعلمية لدى التلاميذ من وجهة نظر المعلمين، وقد اعتمدنا في اختيار عينة الدراسة الطريقة القصدية والمتكونة من 32 معلما، واستخدمنا الاستبيان كأداة لوصف وجمع البيانات، يتكون الاستبيان من 29 بندا مقسمة على ثلاثة أبعاد وهي على التوالي مهارات القراءة، مهارات التعلم الذاتي ومهارات حل المشكلات.
خلصت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
" يساهم استخدام الألواح الالكترونية في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الطور الابتدائي بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين.
" يساهم استخدام الألواح الالكترونية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الطور الابتدائي بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين.
" يساهم استخدام الألواح الالكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الطور الابتدائي بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين.
وهو ما يعني أن المعلمون في المدارس الابتدائية يرون أن استخدام الألواح الالكترونية يساهم بدرجة متوسطة في تنمية المهارات التعلمية لدى التلاميذ.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في أراء المستجيبين حول استخدام الالواح الالكترونية وعلاقتها بتنمية المهارات التعلمية لدى تلاميذ الطور الابتدائي تعزى للمتغيرات الديموغرافية وهي الجنس والسن والخبرة المهنية.