Résumé:
هدفت الدراسة هذه إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التخصص والتوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة، لطلبةالسنة الأولى علوم اجتماعية كليةالعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة محمد الصديق بنيحيى بولاية جيجل قطب -تاسوست-
تم إجراء الدراسة على عّينة قوامها 83طالب وطالبة سنة أولى قسم العلوم الاجتماعية للموسم الدراسي
،2023-2022 وباستخدام أدوات جمع البيانات والتي تمثلت في: مقياس الرضا عن التخصص ومقياس
التوافق الدراسي، واستخدمت الطالبات في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وبغرض اختبار الفرضيات
اعتمدنا على الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري .
وبعد اختبار النتائج وتحليلها إحصائيا بالاعتماد على برنامج SPSSتحصلنا على النتائج التالية:
o توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التخصص والتوافق مع المواد الدراسية
لدىالطلاب.
o توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التخصص والدافعية للتعلم لدى
الطلاب.
o توجدعلاقةارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التخصص والتحصيل الدراسي لدى
الطلاب.
o توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التخصص والميول المهنية لدى
الطلاب.