Résumé:
تناولت الدراسة موضوع بعنوان: دور المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية بالمدارس القرآنية التابعة لبعض المساجد ولاية جيجل وهو موضوع في غاية الأهمية ومعرفة الدور الذي تؤديه المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي الاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي بالمدرس القرآنية التابعة لبعض مساجد ولاية جيجل، وقد انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيس والذي مفاده: ما هو الدور الذي تؤديه المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي؟ والذي حاولنا الإجابة عليه من خلال فرضتين جزئين هما: تؤدي المدرسة القرآنية دور في الاعداد التربوي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي؟
تؤدي المدرسة القرآنية دور في الإعداد الاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي؟
أما أهداف الدراسة فقد تمحورت حول معرفة الدور الذي تلعبه المدرسة القرآنية في تعليم المبادئ الأولى للطفل ومحاولة الوصول إلى معرفة مساهمة المدرسة القرآنية في رفع القدرات المعرفية للطفل وكذلك محاولة ابراز دور المدرسة القرآنية في تطوير وتنمية النمو المعرفي للطفل ومهارته.
ومن أجل تحقيق هذه الأخيرة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب بحثنا وكان اختيارنا للعينة قصديا حيث 30 معلم أو معلمة يدرسون بالمدارس القرآنية، ولجمع هذه المعلومات قد استخدمنا استمارة الاستبيان كأداة أساسية في البحث، والملاحظة والمقابلة كأدوات مساعدة له وهذا الاستبيان يتكون من ثلاثة محاور وهي:
المحور الأول: محور البيانات الشخصية، والمحور الثاني المعنون تحت عنوان المدرسة القرآنية والإعداد التربوي، والمحور الثالث والمعنون بالمدرسة القرآنية والاعداد الاجتماعي للطفل.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
o تؤدي المدرسة القرآنية دور في الإعداد التربوي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي.
o تؤدي المدرسة القرآنية دور في الإعداد الاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي.
وقد استعملنا في هذه الدراسة التحليل السوسيولوجي الكمي والكيفي وأكدت على صدق الفرضية العامة، أن للمدرسة القرآنية دور في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي.