Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوقريبة, رقية
dc.contributor.author بودراع, سهام
dc.contributor.author ضلوش, كمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T07:54:53Z
dc.date.available 2024-01-23T07:54:53Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13940
dc.description.abstract تناولت الدراسة موضوع بعنوان: دور المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية بالمدارس القرآنية التابعة لبعض المساجد ولاية جيجل وهو موضوع في غاية الأهمية ومعرفة الدور الذي تؤديه المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي الاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي بالمدرس القرآنية التابعة لبعض مساجد ولاية جيجل، وقد انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيس والذي مفاده: ما هو الدور الذي تؤديه المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي؟ والذي حاولنا الإجابة عليه من خلال فرضتين جزئين هما: تؤدي المدرسة القرآنية دور في الاعداد التربوي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي؟ تؤدي المدرسة القرآنية دور في الإعداد الاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي؟ أما أهداف الدراسة فقد تمحورت حول معرفة الدور الذي تلعبه المدرسة القرآنية في تعليم المبادئ الأولى للطفل ومحاولة الوصول إلى معرفة مساهمة المدرسة القرآنية في رفع القدرات المعرفية للطفل وكذلك محاولة ابراز دور المدرسة القرآنية في تطوير وتنمية النمو المعرفي للطفل ومهارته. ومن أجل تحقيق هذه الأخيرة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب بحثنا وكان اختيارنا للعينة قصديا حيث 30 معلم أو معلمة يدرسون بالمدارس القرآنية، ولجمع هذه المعلومات قد استخدمنا استمارة الاستبيان كأداة أساسية في البحث، والملاحظة والمقابلة كأدوات مساعدة له وهذا الاستبيان يتكون من ثلاثة محاور وهي: المحور الأول: محور البيانات الشخصية، والمحور الثاني المعنون تحت عنوان المدرسة القرآنية والإعداد التربوي، والمحور الثالث والمعنون بالمدرسة القرآنية والاعداد الاجتماعي للطفل. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: o تؤدي المدرسة القرآنية دور في الإعداد التربوي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي. o تؤدي المدرسة القرآنية دور في الإعداد الاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي. وقد استعملنا في هذه الدراسة التحليل السوسيولوجي الكمي والكيفي وأكدت على صدق الفرضية العامة، أن للمدرسة القرآنية دور في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المدرسة القرآنية، الإعداد التربوي، الإعداد الاجتماعي fr_FR
dc.title دور المدرسة القرآنية في الإعداد التربوي والاجتماعي للطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte