Résumé:
هدفت هاته الدراسة إلى معرفة دور الرسوم المتحركة في التخفيف من إضطرابات النطق عامة وبالخصوص (إضطراب الإبدال ،إضطراب الحذف،إضطراب التشويه) ، حيث أن هذه الدراسة استعملت المنهج الوصفي وكانت عينتها مكونة من (30) معلمة رياض الأطفال،قمنا فيها بدراسة ميدانية لبعض رياض الأطفال لولاية جيجل وإستعملنا في دراستنا أدوات الإستبيان (الإستمارة) فضلا عن جمع معلومات عامة عن الأطفال مع المربيات وكيفية تعليمهم والتعامل معهم ومن خلال دراستناالميدانية وأبحاثنا حول الموضوع توصلنا بدراستنا إلى النتائج التالية:
- للرسوم المتحركة دور بارز فيالتخفيف من إضطراب الإبدال لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
- للرسوم المتحركة دور كبير في التخفيف من إضطراب الحذف لدى أطفال الروضة.
- للرسوم المتحركة دور واضح في التخفيف من إضطراب التشويه من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال (المربيات).