Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مستوى الطموح وعلاقته بالدافع للإنجاز لدى طلبة الجامعة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هولي, هند
dc.contributor.author بولبصل, ياسمينة
dc.contributor.author مربوح, رانيا
dc.contributor.author علوطي, سهيلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T08:34:39Z
dc.date.available 2024-01-23T08:34:39Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13944
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الدافع للإنجاز ومستوى الطموح لدى طلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي بجامعة جيجل، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية حجمها 81 طالبا وطالبة من بين طلبة السنة الثالثة ليسانس بقسم علم النفس التربوي من جامعة جيجل للسنة الجامعية 2022- 2023، وقد تم استخدام أداتين وهما مقياس مستوى الطموح "لمعوض وعبد العظيم"(2005)، ومقياس الدافع للإنجاز لــ "عبد اللطيف محمد خليفة"(2006). ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل ارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة الارتباطية بين مستوى الطموح وأبعاده والدافع للإنجاز وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01)بين مستوى الطموح والدافع للإنجاز لدى طلبة الجامعة؛ 2- توجد علاقة ارتباطية موجبة عند المستوى (0.01)بين التفاؤل والدافع للإنجاز لدى طلبة الجامعة؛ 3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين المقدرة على وضع الأهداف والدافع للإنجاز لدى طلبة الجامعة؛ 4- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين تقبل الجديد والدافع للإنجاز لدى طلبة الجامعة؛ 5- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين تحمل الاحباط والدافع للإنجاز لدى طلبة الجامعة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الطموح ، الدراسة ، الطالب fr_FR
dc.title مستوى الطموح وعلاقته بالدافع للإنجاز لدى طلبة الجامعة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte