Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي بأبعاده وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي.
اعتمدت هذه الدراسة على عينة قوامها 81 طالبا وطالبة من طلبة السنة الثالثة ليسانس بقسم علم النفس وعلوم التربية، بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجل، وقد تم تطبيق مقياس ''عثمان'' ''وعبد السميع'' (2001) للذكاء الانفعالي، ومقياس ''ابتسام راضي'' (2013) لجودة الحياة.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط البسيط "بيرسون" لدراسة العلاقة الارتباطية بين المتغيرين وبعد تحليل النتائج الإحصائية أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين الذكاء الانفعالي وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين المعرفة الانفعالية وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين إدارة الانفعالات وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين تنظيم الانفعالات وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين التعاطف وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين التواصل الاجتماعي وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة.