Résumé:
تناولنا في هذه الدراسة موضوع الخجل و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة " بوكبوس الطاهر" بجيجل
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الخجل و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بالإضافة الى الكشف عن دور بعض العوامل المؤثرة في كل من الخجل و التحصيل الدراسي . كدور الجنس ( ذكور اناث ) و دور متغير الإعادة ( مغيد غير معيد ) و قد شملت الدراسة على عينة مكونة من 59 تلميذا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة بوكبوس الطاهر في جيجل كما اعتمدنا المنهج الوصفي . و قد استخدمت في الدراسة مقياس الخجل للدريني
واسفرت النتائج عما يلي
1_ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الاناث في مستوى الخجل
2_ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعيدين و غير المعيدين في مستوى الخجل
3_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في مستوى التحصيل الدراسي
4_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعيدين و غير المعيدين في مستوى التحصيل الدراسي