Résumé:
تسعى هذه الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين التعرض للتنمر بمختلف أشكاله في المدرسة وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: هل توجد علاقة بين التعرض للتنمر في المدرسة والتكيف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط؟
ومن أجل الإجابة على تساؤل الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم استمارة خاصة بالتنمر المدرسي وأخرى متعلقة التكيف المدرسي.
تكونت عينة الدراسة من (94) تلميذ وتلميذة، بمتوسطة غديري عمار- القنار نشفي- خلال الموسم الدراسي 2022/2023 تم اختيارها بطريقة منظمة، من أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة عولجت بياناتها عن طريق برنامج 20 spss وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التنمر الجسدي والتكيف المدرسي عند مستوى الدلالة (0.05).
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التنمر النفسي والتكيف المدرسي عند مستوى الدلالة (0.05).
- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التنمر اللفظي والتكيف المدرسي