Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التعرض للتنمر في المدرسة وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن ثريثرة, إكرام
dc.contributor.author بودبان, عائشة
dc.contributor.author بيبخ, صبرينة
dc.contributor.author سويعدي, ريال
dc.contributor.author بوطاجين, عادل (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T09:08:08Z
dc.date.available 2024-01-23T09:08:08Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13951
dc.description.abstract تسعى هذه الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين التعرض للتنمر بمختلف أشكاله في المدرسة وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: هل توجد علاقة بين التعرض للتنمر في المدرسة والتكيف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط؟ ومن أجل الإجابة على تساؤل الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم استمارة خاصة بالتنمر المدرسي وأخرى متعلقة التكيف المدرسي. تكونت عينة الدراسة من (94) تلميذ وتلميذة، بمتوسطة غديري عمار- القنار نشفي- خلال الموسم الدراسي 2022/2023 تم اختيارها بطريقة منظمة، من أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة عولجت بياناتها عن طريق برنامج 20 spss وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التنمر الجسدي والتكيف المدرسي عند مستوى الدلالة (0.05). - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التنمر النفسي والتكيف المدرسي عند مستوى الدلالة (0.05). - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التنمر اللفظي والتكيف المدرسي fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المدرسة ، التكيف المدرسي ، التلاميذ fr_FR
dc.subject التنمر fr_FR
dc.title التعرض للتنمر في المدرسة وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte