Résumé:
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الضغط النفسي بأبعاده وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي.
اعتمد البحث على عينة عشوائية حجمها (82) تلميذا وتلميذة اختيروا من بين تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية "بوهرين الشريف" جيجل العام الدراسي 2022-2023.
اعتمدت الدراسة على أداتين هما: مقياس الضغط النفسي ل "فاطمة طوبال" المقياس الضغط النفسي ل "فاطمة طبال" (2017)، ومقياس تقدير الذات لـ" كوبر سميث" (1967)، ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة الارتباطية بين الضغط النفسي بأبعاده و تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط النفسي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
- توجد وعلاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط المدرسي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
- توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط الشخصي وتقدير الذات لذا تلميذ السنة الثالثة ثانوي.
- توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط العلائقي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
الكلمات المفتاحية: