Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الضغط النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author يحياوي, سليمة
dc.contributor.author خنوف, شيماء
dc.contributor.author علوطي, سهيلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T09:11:53Z
dc.date.available 2024-01-23T09:11:53Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13952
dc.description.abstract يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الضغط النفسي بأبعاده وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. اعتمد البحث على عينة عشوائية حجمها (82) تلميذا وتلميذة اختيروا من بين تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية "بوهرين الشريف" جيجل العام الدراسي 2022-2023. اعتمدت الدراسة على أداتين هما: مقياس الضغط النفسي ل "فاطمة طوبال" المقياس الضغط النفسي ل "فاطمة طبال" (2017)، ومقياس تقدير الذات لـ" كوبر سميث" (1967)، ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة الارتباطية بين الضغط النفسي بأبعاده و تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث إلى النتائج الآتية: - توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط النفسي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - توجد وعلاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط المدرسي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط الشخصي وتقدير الذات لذا تلميذ السنة الثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين الضغط العلائقي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. الكلمات المفتاحية: fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الضغط النفسي ، التلاميذ ، تقدير الذات fr_FR
dc.title الضغط النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte