Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا، حيث أجريت هذه الدراسة بثانوية ماطي أحسن بالأمير عبد القادر-جيجل-، وقد تم طرح إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا؟
وللإجابة على هذا التساؤل تم وضع الفرضيات التالية :
- مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ البكالوريا مرتفع.
- مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا منخفض.
قسمت الدراسة إلى جانبين، الجانب النظري والجانب التطبيقي حيث:
تضمن الجانب النظري ثلاث فصول حيث، جاء الفصل الأول كإطار نظري للدراسة والمعنون بإشكالية وموضوع الدراسة والفصل الثاني الذي تم التطرق فيه إلى قلق الامتحان، أما الفصل الثالث فقد تناول التحصيل الدراسي .
وتضمن الجانب الميداني فصلين، الفصل الأول كان حول الإجراءات التنفيذية للدراسة أين تناولنا مختلف الإجراءات المنهجية المستعملة، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، التحليلي أما فيما يخص أدوات جمع البيانات استخدمنا الاستمارة (الاستبيان)، ولمعالجة وتحليل البيانات تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS النسخة 22.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- مستوى قلق الامتحان متوسط لدى تلاميذ البكالوريا .
- مستوى التحصيل الدراسي متوسط لدى تلاميذ البكالوريا.
وبالتالي: توجد علاقة عكسية سالبة بين قلق الامتحان والتحصيل الدراسي بين تلاميذ البكالوريا.
الكلمات المفتاحية:قلق الامتحان ،التحصيل الدراسي ،تلاميذ البكالوريا .