Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيا ، وقد اعتمدت الدراسة على عينة حجمها 40 طفلا من ذوي الإعاقة السمعية من بينهم 15 ذكور 25 أنثى تتراوح أعمارهم ما بين 10الى 13 سنة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، والاعتماد على مقياس تقدير الذات كوبر سميث ، وللتحقق من صحة الفرضية تم استخدام برنامج ( Spss) وحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار T للكشف عن الفروق بين المتغيرات والنسب المئوية، وبعد تحليل المخرجات توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
مستوى تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية متوسط.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية ( 0.05 = ?) في مستوى تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغير الجنس.
وبعد مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري نقترح بعض التوصيات نوجزها في النقاط التالية :
تقبل الأطفال ذوي الإعاقة السمعية داخل الوسط العائلي.
اعداد برامج توعوية وارشادية لأسر الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
تعزيز الاستقلالية لديهم في مختلف جوانب حياتهم .
المساعدة على اندماجهم العادي في المجتمع.