Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عرزيم, فضيلة |
|
dc.contributor.author |
بوريب, رقية |
|
dc.contributor.author |
بوتاعة, خولة |
|
dc.contributor.author |
حريد, مريم |
|
dc.contributor.author |
دعاس, حياة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-23T09:43:22Z |
|
dc.date.available |
2024-01-23T09:43:22Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13957 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيا ، وقد اعتمدت الدراسة على عينة حجمها 40 طفلا من ذوي الإعاقة السمعية من بينهم 15 ذكور 25 أنثى تتراوح أعمارهم ما بين 10الى 13 سنة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، والاعتماد على مقياس تقدير الذات كوبر سميث ، وللتحقق من صحة الفرضية تم استخدام برنامج ( Spss) وحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار T للكشف عن الفروق بين المتغيرات والنسب المئوية، وبعد تحليل المخرجات توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
مستوى تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية متوسط.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية ( 0.05 = ?) في مستوى تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغير الجنس.
وبعد مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري نقترح بعض التوصيات نوجزها في النقاط التالية :
تقبل الأطفال ذوي الإعاقة السمعية داخل الوسط العائلي.
اعداد برامج توعوية وارشادية لأسر الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
تعزيز الاستقلالية لديهم في مختلف جوانب حياتهم .
المساعدة على اندماجهم العادي في المجتمع. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإعاقة السمعية ، تقدير الذات |
fr_FR |
dc.title |
تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée