Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عرزيم, فضيلة
dc.contributor.author بوريب, رقية
dc.contributor.author بوتاعة, خولة
dc.contributor.author حريد, مريم
dc.contributor.author دعاس, حياة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T09:43:22Z
dc.date.available 2024-01-23T09:43:22Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13957
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيا ، وقد اعتمدت الدراسة على عينة حجمها 40 طفلا من ذوي الإعاقة السمعية من بينهم 15 ذكور 25 أنثى تتراوح أعمارهم ما بين 10الى 13 سنة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، والاعتماد على مقياس تقدير الذات كوبر سميث ، وللتحقق من صحة الفرضية تم استخدام برنامج ( Spss) وحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار T للكشف عن الفروق بين المتغيرات والنسب المئوية، وبعد تحليل المخرجات توصلت الدراسة الى النتائج التالية: مستوى تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية متوسط. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية ( 0.05 = ?) في مستوى تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغير الجنس. وبعد مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري نقترح بعض التوصيات نوجزها في النقاط التالية : تقبل الأطفال ذوي الإعاقة السمعية داخل الوسط العائلي. اعداد برامج توعوية وارشادية لأسر الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. تعزيز الاستقلالية لديهم في مختلف جوانب حياتهم . المساعدة على اندماجهم العادي في المجتمع. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإعاقة السمعية ، تقدير الذات fr_FR
dc.title تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte