Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الدروس الخصوصية في تشتت الإنتباه المعرفي وبلخصوص دورها في عدم التركيز وفرط الحركة والإندفاعية، حيث أن هته الدراسة إستعملت المنهج الوصفي التحليلي وكانت عينتها مكونة من 30 معلم ومعلمة المرحلة الإبتدائية، قمنا فيها بدراسة ميدانية لبعض إبتدائيات ولاية جيجل، وإستعملنا أدوات الدراسة كالإستبيان، (الإستمارة ) فضلا عن جمع معلومات عامة من قبل المعلمين حول دور الدروس الخصوصية في تشتت الإنتباه المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ومن خلال دراستنا الميدانية وأبحاثناحول الموضوع توصلنا بدراستنا إلى النتائج التالية:
- للدروس الخصوصية دور في عدم التركيز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- للدروس الخصوصية دور في فرط الحركة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- للدروس الخصوصية دور في الإندفاعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
من وجهة نظر المعلمين.