Résumé:
نظرا لاهتمام المؤسسات بتحسين صورتها و صورة كسب ولاء وتأييد جمهورها، توجب
وجود جهازا إداري مختص تناط له مسؤولية تحسين الصورة وتحقيق التفاهم مع الجمهور الداخلي
والخارجي وهذا الجهاز يتمثل في جهاز العلاقات العامة.
وتبعا للأهمية البالغة التي يكتسبها وجود العلاقات العامة في الإدارة، جاءت هذه الدراسة
الحالية لمعرفة آراء الجمهور الخارجي في جهاز العلاقات العامة بمؤسسة الهاتف النقال مع اتخاذ مؤسسة
موبليس بجيجل ميدان للدراسة والبحث والتحليل.
وقد انطلقت الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي التالي:
-ما هي آراء الجمهور الخارجي حول أداء جهاز العلاقات العامة بمؤسسة اتصالات الهاتف النقال
موبليس؟
ودعمت الدراسة بطرح تساؤلات فرعية و المتمثلة في :
-ما هي الأهداف التي يسعى إليها جهاز العلاقات العامة برأيك؟
- ما هي الوسائل التي تستخدمها مؤسسة موبليس في الاتصال بجمهورها الخارجي؟
- ما طبيعة العراقيل التي تحد من نشاط ممارسي العلاقات العامة بمؤسسة موبيليس؟
- ما تقييم الجمهور الخارجي لأداء جهاز العلاقات العامة بمؤسسة موبليس؟
وحاولت دراستنا تحقيق جملة من الأهداف وهي:
-معرفة آراء الجمهور حول أ داء جهاز العلاقات العامة وتفسير طبيعة هذه الآراء.
-الكشف عن طبيعة الصعوبات والعراقيل التي تحد من نشاط ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسة.
-معرفة الأهداف التي يسعى إليها جهاز العلاقات العامة بالمؤسسة.
- محاولة التعرف على تقييم الجمهور لأداء جهاز العلاقات العامة بالمؤسسة.
- معرفة الوسائل التي تستخدمها المؤسسة في الاتصال بجمهورها الخارجي.
- محاولة تقديم بعض الاقتراحات و التوصيات التي تسهم في تحسين أداء الجهاز و خدماته.
-محاولة لفت الانتباه نحو الجمهور ومعرفة تصوراته العامة حول جهاز العلاقات العامة.
-إزالة بعض الغموض الذي يكشف مثل هذه المواضيع.
واعتمدت هذه الدراسة أسلوب المسح بالعينة، حيث سنجري الدراسة على عينة من الجمهور
الخارجي، ونقوم بتحليلها بأكبر قدر من الدقة ثم تعميم النتائج على المجتمع ككل كما استخدمت
الدراسة العينة العنقودية لاتفاقها مع طبيعة أهدافها.
كما تم اختيار الاستمارة كأداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج وهي كالتالي:
- أن مؤسسة موبليس تعتمد على الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف بنسبة كبيرة في الاتصال
بالجمهور الخارجي.
-أن غاية العلاقات العامة بالدرجة الأولى هي كسب رضا الزبون وتكوين صورة حسنة عن
مؤسستها.
- أن العراقيل الإدارية أكثر العراقيل التي تحد من نشاط ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسة بالدرجة
الأولى.
- أن الجمهور الخارجي يقي م جهاز العلاقات العامة بناءا على جودة الخدمات المقدمة له وتلبية
رغباته كزبون.