Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي وعلاقته بتحصيلهم الدراسي، والتي أجريت بثانوية ماطي أحسن الواقعة في بلدية الأمير عبد القادر- جيجل - وكذلك تحديد الفروق في ضوء المتغيرات التالية: الجنس، العمر، المعدل الدراسيللفصلين الأول والثاني.
طرحت الدراسة تساؤل عام تمثل في: هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي؟
ليتفرع هذا السؤال العام للدراسة إلى التساؤلات الفرعية التالية :
- ما هو مستوى التنمر بين تلاميذ السنة أولى ثانوي ؟
- ما هو مستوى التحصيل الدراسي بين تلاميذ السنة أولى ثانوي ؟
ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الموضوع وعن طريق الاستعانة بالاستبيان الذي تكون من 18 بند فبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة مكونة من 33 تلميذ للسنة أولى ثانوي، ولمعالجة العينة إحصائياً تم استخدام معامل ارتباط سبيرمان بروان لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتباين، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى التالي:
- هناك علاقة عكسية سالبة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي .
- مستوى التحصيل الدراسي بين تلاميذ السنة أولى ثانوي قريب من الجيد